Gallery

Phoenicia Hotel, A Self Perpetuating Legend ……………. فندق الفينيسيا أسطورة تتجدد كل يوم

Phoenicia Hotel

نظرة أخيرة ولمسات نهائية من مهندس الديكور في الفندق تنبئ بجهوزية الجناح الرئاسي  لاستقبال ضيفه الأول بعد تجديده، في اليوم التالي. فريق العمل في حركة فوق العادة، وعناصر أمن الفندق في حالة تأهب تام في محيط الجناح الرئاسي. والضيف شخصية مهمة صعبت معرفة هويتها من مدير الفندق ومن الموظفين وذلك حفاظا على خصوصية الضيف وعلى السلامة الأمنية اللتين يحرص عليهما الفندق حرصا كبيرا. ولكن لدى متابعتي نشرة الأخبار لاحقا علمت أنه رئيس جمهورية أحد البلدان الأوروبية.

في قلب بيروت السياحي والاجتماعي والمالي، انه فندق الفينيسيا الأسطورة الذي يستضيف الملوك والرؤساء والقادة والمشاهير. هو حلم الشخصية اللبنانية المرموقة المرحوم نجيب صالحة الذي أهدى لبنان صرحا سياحيا عريقا يتألق كجوهرة نادرة وكمعلم قلّ نظيره ليس من ناحية الفخامة السياحية فحسب، بل بتداخله مع الحياة الاجتماعية والسياسية والتاريخية في لبنان والعالم على مدى الخمسين عاما الماضية وما زال. وقد جسّد الفندق خلال أحداث لبنان أسطورة الفينيق الذي كان ينبعث من الرماد في كل مرة أكثر جمالا وتألّقا.  تملك فندق الفينيسيا شركة الفنادق الكبرى في لبنان Société des Grands Hôtels du Liban ويرأس مجلس ادارته رجل الأعمال مازن صالحة و الفندق بادارة  فنادق انتركونتيننتال العالمية Intercontinental Hotels منذ تأسيسه سنة 1961.

This slideshow requires JavaScript.

في ورشة التجديد التي قام بها الفندق، أعيدت هندسة الجناح الرئاسي ومساحته 345 مترا مربعا ليحتوي على غرفتي نوم بدل الغرفة الواحدة، لكل منها غرفة حمام فخمة برخامها الفاخر وحوض الجاكوزي. أما الصالون الفخم وصالة الطعام الكبيرة فقد أعيد تأثيثهما بشكل تميز بالتصميم وفخامة الأثاث وأنواع الأقمشه المستخدمة وألوانها الدافئة وأكسسوارات “هرمس” الجميلة. وفي الجناح مطبخ لاستخدام نادل الفندق الشخصي Butler الذي يقوم بخدمة ضيوفه ويسهر على راحتهم.  يغطي أرض الجناح خشب الباركيه الماهوغوني المصقول وسجاده مصنوع يدويا من الصوف ومن الحرير. كما يحتوي الجناح على غرفة سونا للراحة والاسترخاء ضمن خصوصية الجناح. وقد شمل التجديد كل الوسائل التكنولوجية من تلفزة وانترنت واتصالات، والتي جددت أيضا لكافة الأجنحة والغرف في الفندق. كل ذلك من خلال لوحة تحكم الكترونية تعزز السلامة الأمنية بالاضافة الى الراحة. والرائع بالجناح أنه يطل اطلالة بانورامية على البحر وزرقته الدائمة. السويت الرئاسي قمة في الفخامة، وروعة فنية و ملجأ للراحة والاسترخاء يليق باستقبال رؤوساء الجمهوريات وكبار الشخصيات ولمن يبحث عن التميز والفخامة.

View from Phoenicia Hotel, copyright randasaab

منظر يبهرك بروعته إذ تتطلع ناحية البحر من أحد أجنحة أو مطاعم فندق الفينيسيا. زرقة البحرعلى مد النظر تسلب الألباب وتملأ النفس بالمتعة والانشراح. لوحة فنية طبيعية حرص مصممو الفندق على جعلها في متناول أنظار ضيوف الفندق من خلال انشاء نوافذ بانورامية على كامل الواجهة البحرية. ويخطف الأبصار مشهد المارينا حيث رست أفخم اليخوت والزوارق البحرية التي اصطفت تنتظر الخروج في نزهة هادئة على طول الشاطئ اللبناني من بيروت شمالا الى جونيه وجبيل وطرابلس، أو جنوبا الى صيدا وصور.

يتألف الفندق من برجين “الفينيقي” و”الروماني” ومن مبنى سكني للأجنحة والشقق الفندقية بتصميم رائع ومميز. وقد كان المهنس المعماري العالمي “ادوارد دوريل ستون” Architect Edward Durell Stone قد صمم البرج الأول، الفينيقي. وفي الفندق 386 غرفة و60 جناحا، وهو ذائع الصيت اقليميا وعالميا بتكامل الخدمات الراقية فيه. يسرد أفراد من المجتمع المخملي ممن أمضوا شهر العسل في الفندق قصصا رائعة عن أفراحهم الأسطورية التي عقدت في قاعة الاحتفالات في الفندق، ومنهم من جاء من خارج لبنان مع ضيوفه خصيصا للاحتفال بتميز. وقد علمت أن الشركة المالكة أنفقت مؤخرا 2.5 مليون أميركي فقط لتحديث مطابخ قاعات المؤتمرات والحفلات. وقد شرحت السيدة جويل شمعون مديرة المبيعات كيف أن أعرق الجهات والمناسبات مثل القمة العربية ومؤتمر الفرانكوفونية ومؤسسة الفكر العربي والسفارات لاحتفالاتها الوطنية واجتماعات الأمم المتحدة والبنوك والشركات العالمية تجد في الفينيسيا الشريك الذي يمكن الإعتماد عليه من ناحية الخدمة والرفاهية والحرص على السلامة والأمن. كما شرحت السيدة نادين قزيلي مساعدة مدير قسم الاستقبال عن الامكانيات المتاحة لضيوف “كلوب لاونج” الخاص برجال وسيدات الأعمال والتي تؤمن لهم غرف اجتماعات وخدمات مركزالأعمال والمكتبة مجانا وكأنهم في مكاتبهم الخاصة.

تصل الى فندق الفينيسيا من المطار بالسيارة خلال ربع ساعة. وتصل الى “زيتونة باي” الذي طور حديثا من قبل مجموعة سوليدير كنقطة سياحية بمحاذاة المارينا أو الى الأسواق التجارية بماركاتها العالمية ومقاهيها وشارع مونو بملاهيه والجامعة الأميركية ومستشفاها وشارع الحمرا التجاري، كذلك خلال ربع الساعة. كما يمكنك أن تجوب أنحاء مدينة بيروت والمناطق المجاورة ضمن نصف الساعة. وتسهل من الفندق زيارة كافة المناطق السياحة في لبنان ساحلية كانت أم جبلية. وان شئت البقاء في الفندق تجد في جولة على مركزه التجاري محلات مميزة مثل طباع وأندره مارشا وكاشوجيان للمجوهرات، وايوان مكتبي للسجاد الفاخر. “ان الامكانيات السياحية في لبنان كبيرة للغاية، والبرنامج السياحي اليومي الذي يمكننا ترتيبه يؤمن نهارا سياحيا غنيا. مثلا يمكن في يوم واحد تناول طعام الفطور في مطعم “الموزاييك” في فندق الفينيسيا ثم زيارة “زيتونة باي” قرب الفندق ثم زيارة المناطق الجبلية في الطريق الى فندق انتركونتننتال المزار في “فاريا” لممارسة رياضة التزلج، أو زيارة سهل البقاع بكرومه الجميلة وغير ذلك”، كما علق كريستيان مادسين  Christian Madsen مدير فندق الفينيسيا خلال اصطحابي في  جولة على أرجاء الفندق للاطلاع على آخر المستجدات خاصة على الأقسام التي خضعت للتجديد.

لقد جاءت عملية تجديد فندق الفينيسيا بعناية مهندس الديكور العالمي مارتن هلبرت Martin Hulbert الذي حافظ في تصاميمه على روح الفندق ذو الفخامة الكلاسيكية العـريقة، مضيفا اليها روحا فـتية متجددة ومعاصرة، وقد بدا ذلك واضحا خلال زيارتنا الجناح الرئاسي.

This slideshow requires JavaScript.

وقد  شملت عملية تجديد فندق الفينيسيا الذي احتفل مؤخرا بعيده الخمسين، بالاضافة الى الجناح الرئاسي، صالة الاستقبال والمنتجع الصحي “سبا” وحوض السباحة الخارجي ومطاعم “أو دو في” و”موزاييك” و”أميتيست” و”كاسكاد”. كما يجري العمل على تجديد غرف وأجنحة البرج الروماني في الفندق. وسوف يشمل التجديد في المستقبل القريب جناح “غراند رويال سويت”، وهو قمة في الفخامة ويستضيف عادة الملوك والأمراء والشخصيات الفائقة الأهمية . وقد علمت أن ضيوف جناح “غراند رويال سويت” عادة يحجزون أيضا جناح “رويال سويت” ، وعدد من شقق “رويال سويت” الفندقية الفائقة الفخامة لضيوفهم ومرافقيهم.

“ان السبب في نجاح الفندق المستمر هو في قيمه الراسخة التي تعززالتعاون الوثيق بين الشركة المالكة للفندق التي تغدق على الفندق التطوير والإستثمار الدائم، وبين إدارته من أجل تقديم أرقى وأفخم خدمة لضيوف الفندق. كما تعزز المعرفة والخبرة في تقديم الخدمة الفندقية وشغف العمل في قطاع الضيافة. ونحن نزرع هذه القيم في موظفينا من خلال تدريبهم المستمر. ” كما أكد مادسن.

أما مطعم “أو دو في” Eau de Vie ومعناه باللغة العربية : ماء الحياة، فهو نخبة المطاعم من ناحية الديكور والخدمة ونوعية الأطعمة وطريقة تقديمها. انه مطعم متخصص بما يعرف بـ Fine Dining أو فن الطهي الراقي. وقد أعجبت بحماس الكابتن “رالف” واستقباله الراقي وشرحه عن الأطباق ومكوناتها. تزخر قائمة الطعام بالاطباق الفاخرة مثل طبق “تندرلوين الفاغيو” البقري الأسترالي المشوي و طبق “اللوبستر” الكندي و”الشاتوبرياند” بالاضافة الى الأطباق البحرية الفاخرة. تشكل اطلالة المطعم الرائعة على البحر والمارينا ووسط بيروت من الطابق الحادي عشرعنصر جذب مهم للتمتع بتجربة متكاملة ومتعة للحواس. وقد صمم المطعم بشكل خاص يسمح باستخدامه لشتى المناسبات ويمكن اضفاء الخصوصية لمجموعات الضيوف من خلال فصل المساحات المختلفة بالستائر ذات الألوان الجميلة الدافئة بنوعيتها الرائعة التي تضفي جوا جذابا نهارا كان أم ليلا.

Eau de Vie- Copyright Randa Saab

وخلال لقائي “فريدي باسكال” Freddy Pascal المدير الاقليمي للغذاء والمشروبات، رافقني في جولة على باقي المطاعم. انها مهمة صعبة الخيار بين مطاعم الفندق، فمن كان لديه الوقت الكافي، يجب عدم تفويت فرصة تجربة مطاعمه ذات الجو المختلف من مطعم الى آخر ولكنها الفخامة ذاتها كيفما تطلعت. منها مطعم “موزاييك” Mosaic المفتوح نهارا وليلا ، وهو يزخر بمحطات الطهي الحي، والمحطات المختلفة من المطبخ اللبناني والإيطالي والآسيوي وغير ذلك من المطابخ العالمية ومحطات الحلويات والعصائر والمثلجات والشوكولا. تجربة تذوق مثيرة ضمن ديكورات رائعة ومنظر بانورامي يطل على البحر، وشعلة نارية ضخمة تنيرالمطعم في الليل.

لدى مرورنا في صالة “كاسكاد” قرب مركز الاستقبال، بنافورة مياهها التي تبعث على الراحة ومقاعدها الوثيرة التقينا عددا من الوجوه المعروفة اجتماعيا وفي عالم الأعمال. والكاسكاد تعتبر المفضلة للقاء الأصدقاء أو للقاء عمل بعيدا عن جو المكتب أو قاعات الاجتماعات الرسمي. يشكل مطعم “أميتيست” Amethyste امتدادا في الهواء الطلق لصالة الكاسكاد وفيه حوض السباحة الخارجي حيث تقدم الوجبات الخفيفة وكوكتيل المشروبات المختلفة من عصائر طبيعية ومثلجات ومشروبات ساخنة، وحيث يمكن لمحبي النارجيلة التمتع بسماع قرقرتها وبتدخينها. ولمحبي الأطعمة الايطالية مطعم وكافيه موندو Mondo، و”ووك ووك”  WOK W.O.Kللأطعمة الآسيوية. أما لسهرة مميزة “ويسكي ميست” هي خيار محبي حياة الليل في بيروت.

This slideshow requires JavaScript.

بعد ذلك، وعند نهاية يوم طويل من العمل أوالسياحة والاستجمام والتسوق، ليس هنالك أفضل من السباحة في الهواء الطلق في “الأميتيست” في حوض السباحة المرصوف بالفسيفساء أو الاسترخاء في المنتجع الصحي في الفندق بديكوره الأنيق وشلالات مياهه المتدفقة. منتهى الرفاهية والإسترخاء في جلسة تجميلية أوعلاجية على طريقة “الأيورفيدا” الهندية أو التايلندية أوالعلاج بالمياه أوالعلاجات الطبيعية بالآعشاب على الطريقة اللبنانية.

رندة صعب سميث  ©

copyright Randa Saab Smith, please contact  randasaab@editmarket.co.uk if you would like to use, reproduce or translate the article

معلومات إضافية

http://phoeniciabeirut.com

كلفة الإقامة  في الليلة الواحدة

جناح “غراند رويال سويت”  14000 دولار

شقة “رويال سويت” الفندقية 12000 دولار

جناح “رويال سويت”  9000 دولار في الليلة

كلفة الإقامة في الجناح الرئاسي لليلة الواحدة 5000 دولار.

الغرف العادية تبدأ أسعارها من 350 دولار.

 مطعم الموزاييك 50 دولار للشخص الواحد، 35 دولار للفطور.

Advertisements

3 responses to “Phoenicia Hotel, A Self Perpetuating Legend ……………. فندق الفينيسيا أسطورة تتجدد كل يوم

  1. Thank you for the comment. I agree with you. I will try to translate when I get the time.

    • Dear Mrs Saab
      Regrettably, this is the first time I read your excellent article on the Phoenicia for which I owe you a very belated thank you.
      It is beautifully written and I must say it gives the Phoenicia a privileged write up coming from you. Many thanks and I look forward to greeting you again in the very near future inchaallah.
      With kind regards
      Mazen Salha

  2. Thank you Mr. Salha for your comment. It is always a pleasure to visit your remarkable hotel.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s