Gallery

من أنا؟ ما هي هويتي؟ أنا لبناني

بقلم رندة صعب سميث

أنا مسيحي من لبنان

أنا مسلم من لبنان

أنا سني، أنا شيعي، من لبنان

أنا درزي من لبنان

أنا من سلالة باشوات الأتراك حين حكموا لبنان والمنطقة حوالي خمسماية عام

وأنا من سلالة الصليبيين حين حكموا القدس والمنطقة خلال الحملات الصليبية

أنا أؤيد إيران، فنحن نتبع الدين والمذهب نفسه ومقدساتنا هي ذاتها

وأنا أؤيد السعودية ، فنحن نتبع الدين والمذهب نفسه ومقدساتنا هي ذاتها

وأنا أؤيد الغرب، ومقدساتنا هي ذاتها،  وفرنسا ما زالت أمنا الحنونة

أنا عربي، وأفتخر بلغة الضاد، وأتغنى بحضارتي الإسلامية

أنا لست بعربي، أنا فينيقي، أتكلم الفرنسية في المنزل مع أبنائي وسوف أعلمهم الآرامية لغة المسيح

*********************************************

أنا لبناني!!!

اللبناني يلبس اللباس الأوروبي وزوجته ترتدي الديكولتيه، وتكون بأبهى حالاتها حين ترتدي البيكيني ذو الموديل البرازيلي،

لا، اللبناني يرتدي السروال وزوجته ترتدي الحجاب

لا، اللبناني يرتدي العباءة وزوجته ترتدي الشادور- حرام عرض مفاتن النساء

أجل، حرام عرض مفاتن النساء ولكن لا للشادور ونعم للحجاب والمعطف الطويل فوق الثياب

***************************************

أنا لبناني !!

على مائدتي الحمص والكبة والكباب والفلافل والبقلاوة و…

وكذلك معظم سكان حوض البحر المتوسط من اليونان وتركيا وسوريا والأردن وفلسطين واسرائيل…

***************************************

ماذا يعني: أنا لبناني !؟

وما هي الهوية اللبنانية، أهي فقط تلك البطاقة التي تحمل معلومات عنا أم هي تلك الهوية الإجتماعية والنفسية والثقافية والفلسفية والسياسية بكل الصفات والحالات التي تحتويها؟

ماهي الهوية الوطنية التي تجمع كل من يقول أنا لبناني؟

أنحن مثل العميان الذين كانوا يتلمسون الفيل من كل جهاته وأعضائه لوصفه؟

وهل ساعدتنا الحروب العديدة الداخلية منها والخارجية على ترسيخ الهوية اللبنانية؟ ولكن ما هي الهوية البنانية كي يتفق الجميع عليها؟؟

******************************************

سجل رأيك لنبني وطناً حقيقياً

سجل رأيك: ما هي برأيك خصائص الهوية البنانية التي تشكل عنصرا مشتركاً لبناء وطن، كي يتفق الجميع عليها؟؟

Leave a comment